قسم القبول والتسجيل
أسئلة و أجوبة
1. كيف يمكنني التقدم بطلب التحاق بمؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة أو بالبعثات الخارجية؟
يحق للطلبة المواطنين وأبناء المواطنات من خريجي الثانوية العامة (أو ما يعادلها) الالتحاق بأي من مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة:
  • جامعة الإمارات العربية المتحدة
  • كليات التقنية العليا
  • جامعة زايد
أو الالتحاق بأي من معاهد التعليم التقني والمهني والتي يشرف عليها مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني:
  • معهد التكنولوجيا التطبيقية
  • أبوظبي بوليتكنك
  • كلية فاطمة للعلوم الصحية
  • معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني، والذي يضم خمسة معاهد:
  • معهد الجزيرة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي
  • معهد الجاهلي للعلوم والتكنولوجيا في العين
  • معهد بينونة للعلوم والتكنولوجيا في المنطقة الغربية
  • معهد الريف للإمداد والتكنولوجيا التطبيقية في الشهامة
  • معهد الشارقة للعلوم والتكنولوجيا
أو الالتحاق بالكلية الأولى لتدريب المعلمين في الدولة:
  • كلية الإمارات للتطوير التربوي
كما تتوفر فرص للطلبة المواطنين المتفوقين في تحصيلهم العلمي للالتحاق ببعثات دراسية خارج الدولة على نفقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

يتعين على الطلبة تقديم طلبات التحاقهم فقط عن طريق بوابة الطالب الإلكترونية الخاصة بقسم القبول والتسجيل واستيفاء البيانات والوثائق المطلوبة، علماً بأن التقديم من خلال هذه البوابة يخصّ فقط الطلبة المواطنين وأبناء المواطنات المتوقع تخرجهم في العام 2014.
2. ما هي متطلبات القبول بمؤسسات التعليم العالي للطلبة الدارسين في العام الدراسي الحالي؟
  • أن تكون من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أو من أبناء المواطنات.
  • أن تقوم بتعبئة طلب الالتحاق الإلكتروني الموحد وتحميل جميع الوثائق المطلوبة من خلال بوابة الطالب الإلكترونية.
  • أن تتقدم للامتحان العام لقياس الكفاءة التربوية (CEPA) في مادة اللغة الإنجليزية وتحصل على درجة تستوفي معايير القبول في المؤسسة التعليمية التي ترغب الالتحاق بها.
  • أن تحصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بدرجات تستوفي معايير القبول في المؤسسة التعليمية المختارة.
  • أن تقوم بإجراء الفحص الطبي وفقاً لتعليمات قسم القبول والتسجيل. (لمزيد من التفاصيل، يرجى الرجوع إلى الأسئلة 40- 42).
3. ما هي معايير القبول في مؤسسات التعليم العالي؟
لكي تكون مؤهلاً للالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة، يجب استيفاء معايير القبول التالية:

معايير القبول في جامعة الإمارات العربية المتحدة
يُشترط للقبول في برامج البكالوريوس بجامعة الإمارات العربية المتحدة حصول المتقدم على الدرجة المطلوبة في امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية (وتُحدد الدرجة وفقاً لسياسة القبول بالجامعة)، بالإضافة إلى إحراز المعدل المطلوب في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها كما هو موضح أدناه:

  • %75 فما فوق للالتحاق ببرامج البكالوريوس في جميع كليات الجامعة في ماعدا كلية الطب والعلوم الصحية.
  • %75 فما فوق للالتحاق بكلية الهندسة، بالإضافة إلى إحراز معدل %80 في مادة الرياضيات و%80 في مادة الفيزياء أو الكيمياء.
  • %85 فما فوق للالتحاق بكلية الطب والعلوم الصحية.
يُسمح للطلبة الذين يحملون شهادة الصف الثاني عشر (القسم العلمي أو القسم الأدبي) أو ما يعادلها، بالتقدم للقبول في الكليات كما هو موضّح أدناه وذلك في حدود النسب والمقاعد المقررة لذلك.
الكلية
القسم
 الأدبي   العلمي 
العلوم الإنسانية والاجتماعية
التربية (للطالبات فقط)
الإدارة والاقتصاد
القانون
الهندسة  
الطب والعلوم الصحية  
تقنية المعلومات  
العلوم  
الأغذية والزراعة  


لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني لجامعة الإمارات العربية المتحدة www.uaeu.ac.ae.

معايير القبول في كليات التقنية العليا
يُشترط للقبول في برامج البكالوريوس وبرامج الدبلوم التطبيقي بكليات التقنية العليا حصول المتقدم على درجة 150 فما فوق في امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى إحراز معدل %70 فما فوق في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، أو الحصول على درجة 160 كحد أدنى في امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى إحراز معدل %60 فما فوق في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها. ستُعطى الأولوية للطلبة الحاصلين على علامات أعلى في حالة محدودية المقاعد الدراسية.

لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني لكليات التقنية العليا www.hct.ac.ae.

معايير القبول في جامعة زايد
يُشترط للقبول في برامج البكالوريوس بجامعة زايد حصول المتقدم على درجة 150 فما فوق في امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى إحراز معدل %70 فما فوق في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها. at ZU.

لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني لجامعة زايد www.zu.ac.ae.

معايير القبول في معهد التكنولوجيا التطبيقية
يُشترط للقبول في معهد التكنولوجيا التطبيقية حصول المتقدم على المعدل المطلوب في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وإحراز الدرجة المطلوبة في امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية. لمزيد من التفاصيل، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.iat.ac.ae.

معايير القبول في معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني
يُشترط للقبول في معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني حصول المتقدم على المعدل المطلوب في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وإحراز الدرجة المطلوبة في امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية والمحددة من قبل معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني. لمزيد من التفاصيل، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.adveti.abudhabi.ae.

معايير القبول في كلية الإمارات للتطوير التربوي
يُشترط للقبول في كلية الإمارات للتطوير التربوي حصول المتقدم على المعدل المطلوب في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وإحراز الدرجة المطلوبة في امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية والمحددة من قبل كلية الإمارات للتطوير التربوي.

لمزيد من التفاصيل، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.ecae.ac.ae.

ملاحظات هامة:
  1. سوف يُستخدم امتحان سيبا-الرياضيات في العام الأكاديمي 2013/2014 من قبل بعض مؤسسات التعليم العالي كامتحان تحديد مستوى للطلبة المقبولين بها. بعد قبول الطلبة للدراسة في هذه المؤسسات، سيتم الاتصال بهم من قبل المؤسسة لتحديد موعد ومكان الامتحان.
  2. يجب على الطلبة الراغبين بالالتحاق بكليات التقنية العليا أو جامعة زايد اختيار فرع المؤسسة التعليمية الأقرب إلى مكان إقامتهم.
  3. معايير القبول المذكورة أعلاه قابلة للتغيير. سيتم إخبار جميع الطلبة المتقدمين بطلبات التحاق بمؤسسات التعليم العالي بأي تغييرات طارئة عن طريق خدمة الرسائل النصية SMS. وستتوفر المعلومات التفصيلية عن التغييرات المستجدة في صفحة الطالب الإلكترونية.
  4. إن حصول الطالب على مكان لدراسة البرنامج التخصصي المطلوب في المؤسسة المختارة غير مضمون، حيث يتم قبول الطلبة قياساً على مستوى معدلاتهم في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ودرجة امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية، وكذلك توفر الأماكن.
  5. إذا كنت من فئة الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في السنوات السابقة (ما قبل العام 2013)، يُرجى التواصل مباشرة مع المؤسسة التعليمية المختارة.

4. أنا طالب أدرس في ثانوية التكنولوجيا التطبيقية (الصف الثاني عشر)، ما هي معايير القبول التي يجب أن استوفيها لأكون مؤهلاً للالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي الحكومية أو بالبعثات الخارجية؟
يُسمح للطلبة المواطنين الحاصلين على شهادة الثانوية من ثانوية التكنولوجيا التطبيقية بالالتحاق بجامعة الإمارات العربية المتحدة ويقبلون مبدئياً في كليات الطب والعلوم الصحية، الهندسة، تقنية المعلومات، العلوم، والأغذية والزراعة مع مراعاة الشروط التالية:
  • كلية الطب والعلوم الصحية: حصول المتقدم على معدل نجاح لا يقل عن %85 في شهادة الثانوية (الصف الثاني عشر).
  • كلية الهندسة: حصول المتقدم على معدل نجاح لا يقل عن %75 في شهادة الثانوية (الصف الثاني عشر)، وحصوله على معدل لا يقل عن %80 في مادتي الرياضيات والفيزياء.
  • كلية تقنية المعلومات، كلية العلوم، وكلية الأغذية والزراعة: حصول المتقدم على معدل نجاح لا يقل عن %75 في شهادة الثانوية (الصف الثاني عشر).
يُعد خرّيجو ثانوية التكنولوجيا التطبيقية مؤهلين للالتحاق مباشرةً ببرامج البكالوريوس وبرامج الدبلوم التطبيقي في كليات التقنية العليا في حال استيفائهم للشروط المطلوبة. لمزيد من التفاصيل، يرجى التواصل مباشرة مع الكلّية المختارة.
5. أنا طالب أدرس في في إحدى المدارس الثانوية الفنية في الدولة (STS)، ما هي معايير القبول التي يجب أن استوفيها لأكون مؤهلاً للالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي الحكومية أو بالبعثات الخارجية؟
يُسمح لخريجي مدارس الثانوية الفنية بالالتحاق بمؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة وتنطبق عليهم نفس متطلبات القبول الخاصة بطلبة المدارس الثانوية الحكومية.
6. أنا طالب إماراتي أدرس في مدرسة ثانوية خاصة. هل أعتبر مؤهلاً للالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي في الدولة أو بالبعثات الخارجية، وما هي متطلبات القبول؟
يشترط على جميع الطلبة المواطنين وأبناء المواطنات الدارسين في المدارس الثانوية الخاصة للعام الحالي والراغبين في الالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة أو بالبعثات الخارجية على نفقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إنهاء 12 سنة دراسية مع وجوب استيفائهم للشروط المطلوبة وفقاً للنظام الدراسي المتّبع.
  • المنهج الأمريكي: سيُنظر في قبول طلبة المدارس الثانوية الخاصة التي تتبع المنهج الأمريكي وفقاً لشهادة الصف الثاني عشر الصادرة عن المدرسة. ويجب أن تتم معادلة الشهادة من قبل المنطقة التعليمية التي يتبعها الطالب.
  • المنهج البريطاني(GCSE/ IGCSE) : على طلبة المدارس الخاصة التابعة للمنهج البريطاني إكمال خمس مواد كحد أدنى في المستوى العادي (O-level) ومادتين في المستوى المتقدم أو المستوى المتقدم التكميلي (A-level أو AS-level) بحيث يكون المجموع سبع مواد مع شرط الحصول على تقدير جيد (C) كحد أدنى كل مادة. ويجب أن تتم معادلة الشهادة من قبل المنطقة التعليمية التي يتبعها الطالب.
  • برنامج البكالوريا الدولية (IB): أما الطلبة الذين أكملوا برنامج البكالوريا الدولية (IB) عليهم إكمال خمس مواد كحد أدنى. لم توضع معايير أكاديمية دنيا لكل مادة على حدة، وسيُنظر في قبول كل طالب على أساس فردي من قبل المؤسسة التعليمية التي تقدم لها. علماً بأنه سوف يتم احتساب مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب كنسبة مئوية. ويجب أن تتم معادلة الشهادة من قبل المنطقة التعليمية التي يتبعها الطالب.
ملاحظات هامة:
  1. ما ورد أعلاه هو الحد الأدنى لمعايير القبول، علماً بأن معايير القبول قابلة للتغيير وفقاً لتقدير مؤسسات التعليم العالي.
  2. لا يُعفى طلبة المدارس الخاصة من أداء امتحان سيبا–اللغة الإنجليزية في حال رغبوا بالالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي في الدولة أو بالبعثات الخارجية.
  3. بالنسبة للطلبة المواطنين الراغبين بالالتحاق بالبعثات الخارجية التي تمنحها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، سيتم قبولهم وفقاً لمعايير القبول التي تحددها إدارة البعثات والعلاقات الثقافية الخارجية بالوزارة. لمزيد من المعلومات عن البعثات الخارجية، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.mohesr.gov.ae.

7. كيف يمكنني التقدم بطلب التحاق بالبعثات الخارجية على نفقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدولة الإمارات العربية المتحدة؟
يستطيع الطلبة المواطنين الحاصلين على درجات مرتفعة في شهادة الثانوية العامة(أو ما يعادلها) والمستوفين لشروط الابتعاث التقدم بطلب التحاق بالبعثات الخارجية على نفقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدولة الإمارات العربية المتحدة. وينبغي على الطالب أن يتقدم بطلب التحاق من خلال بوابة الطالب الإلكترونية. للحصـول على المعلومـات حول البعثـات الخارجية وآخر المستجـدات، يرجـى الاتـصال بإدارة البعـثات والعلاقات الثقـافية الخـارجية على هـاتف رقم 02 695 1397 أو عن طريق البريد الإلكتروني scholarship@mohesr.gov.ae.
8. ما هي شروط الابتعاث إلى الخارج للدراسة على نفقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي؟
يُرجى التفضل بزيارة الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي www.mohesr.gov.ae للإطلاع على متطلبات الابتعاث، والوثائق المطلوبة، بالإضافة إلى التخصصات والبلدان المحددة للابتعاث. كما يمكنكم الاتصال بإدارة البعثات والعلاقات الثقافية الخارجية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال (هاتف: 02 695 1397، البريد الإلكتروني: scholarship@mohesr.gov.ae).
9. هل تقدم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منح داخلية للالتحاق بمؤسسات تعليمية داخل الدولة؟
لا تقدم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منح داخلية للالتحاق بمؤسسات تعليمية داخل الدولة. تقوم الوزارة بمنح بعثات خارجية للدراسة في مؤسسات تعليمية خارج الدولة.
10. متى تبدأ عملية تقديم طلب الالتحاق؟
بدأت عملية تقديم طلب الالتحاق في 20 أكتوبر 2013. سوف يُمنح كل طالب في العام الدراسي 2013/2014 فرصتين كحد أقصى لتأدية امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية بشرط استكمال إجراءات تقديم طلب الالتحاق واستيفاء جميع البيانات والوثائق المطلوبة والالتزام بمواعيد تقديم طلب الالتحاق. سوف يُعقد الامتحان بتاريخ 8 مارس 2014 (الفرصة الأولى) وبتاريخ 10 مايو 2014 (الفرصة الثانية). ينصح قسم القبول والتسجيل جميع الطلبة باستكمال طلبات التحاقهم مبكراً للاستفادة من فرصة أداء الامتحان مرتين، علماً بأنه في حال تقدمك للامتحان أكثر من مرة، فسيتم احتساب الدرجة الأعلى التي حصلت عليها، و سيتحدد بموجبها قبولك في مؤسسات التعليم العالي.

في حال تقدمت بطلب الالتحاق الإلكتروني وأرفقت جميع الوثائق المطلوبة بما فيها الصورة الشخصية قبل تاريخ 23 فبراير 2014، ستتمكن من تأدية الامتحان مرتين بالتواريخ المذكورة أعلاه.

وفي حال تقديمك لطلب الالتحاق بعد تاريخ 23 فبراير 2014 وقبل تاريخ 27 أبريل 2014 (الموعد النهائي لتقديم طلب التحاق بمؤسسات التعليم العالي أو البعثات الخارجية)، سوف تُمنح لك فرصة واحدة فقط لأداء الامتحان وذلك بتاريخ 10 مايو 2014.
11. ما هي خطوات تعبئة طلب الالتحاق إلكترونياً؟
قام قسم القبول والتسجيل بإعداد بوابة إلكترونية تحتوي على الصفحات الإلكترونية الخاصة بالطلبة المسجلين عبر هذه البوابة، والتي من خلالها يستطيع الطالب تقديم طلب الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي أو بالبعثات الخارجية إلكترونياً، كما يستطيع من خلال هذه الصفحة متابعة كل ما يتعلق بطلب التحاقه كالتسجيل لامتحانات سيبا، والاطلاع على نتائج القبول، وغيرها من الأمور والأنشطة الهامة. يرجى التوجه إلى بوابة الطالب الإلكترونية للحصول على معلومات حول كيفية التسجيل للبوابة الإلكترونية وخطوات تعبئة طلب الالتحاق إلكترونياً.

إذا كنت مستخدماً جديداً، يمكنك التسجيل بالنقر على زر "تسجيل" في الصفحة الرئيسية لبوابة الطالب الإلكترونية، ثم قم بإدخال معلوماتك الشخصية وبيانات الاتصال المطلوبة منك. سوف تستلم اسم المستخدم وكلمة المرور عن طريق بريدك الإلكتروني وكذلك كرسالة نصية SMS على هاتفك المتحرك. استخدم اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول إلى بوابة الطلبة الإلكترونية. تأكد من تعبئة جميع أقسام طلب الالتحاق ببيانات دقيقة. يقدم قسم القبول والتسجيل خدمة الرسائل النصية SMS لإبقاء الطالب على اطلاع دائم بكافة المستجدات المتعلقة بطلب الالتحاق الخاص به، لذا تأكد من إدخال رقم هاتفك المتحرك بشكل صحيح.

بعد تقديمك لطلب الالتحاق، سوف يظهر لك رقم طلب الالتحاق الخاص بك والذي يبدأ بـ 2014، كما سوف تستلم رقم طلب الالتحاق كرسالة نصية SMS على هاتفك المتحرك. من المهم جداً أن تحتفظ برقم طلب التحاقك والذي سوف تحتاجه كلما أردت التواصل مع قسم القبول والتسجيل. في حال عدم استلامك لرقم طلب الالتحاق عن طريق الرسالة النصية SMS، يمكنك الحصول عليه من خلال صفحتك الإلكترونية أو قم بالاتصال بقسم القبول والتسجيل على رقم 02 642 8400 أو بالمنسق المسؤول في قسم القبول والتسجيل. يرجى زيارة الصفحة اتصل بنا في موقع قسم القبول والتسجيل أو بوابة الطالب الإلكترونية للاطلاع على بيانات الاتصال الخاصة بمنسّقي قسم القبول والتسجيل.

يرجى التأكد من إرفاق الأوراق الثبوتية الرسمية والصحيحة (مع شرط وضوح الوثائق) بطلب الالتحاق بما فيها صورتك الشخصية.
12. هل يعتبر طلب التحاقي كاملاً بمجرد حصولي على اسم المستخدم وكلمة المرور؟
لا يعتبر طلب التحاقك كاملاً بمجرد حصولك على اسم المستخدم وكلمة المرور، ولكن هذه هي الخطوة الأولى للبدء في عملية تقديم طلب الالتحاق. بعد انتهائك من إكمال جميع البيانات المطلوبة في طلب الالتحاق وتحميلك للوثائق المطلوبة، سيقوم قسم القبول والتسجيل بالتحقق من صحة بياناتك ووثائقك. وفي حال عدم اكتمال طلبك، ستصلك رسالة نصية توضح لك المعلومات أو الوثائق الناقصة لتقوم بتزويدها في أقرب وقت.
13. بمن يمكنني الاتصال في حال واجهت أية مشاكل تتعلق بصفحتي الإلكترونية؟
في حال مواجهتك لأي مشكلة أو للاستفسار ولمزيد من المعلومات حول صفحتك الإلكترونية، يرجى الاتصال بقسم القبول والتسجيل على رقم الهاتف 02 642 8400 أو إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان napo@mohesr.gov.ae أو الاتصال مباشرةً بالمنسق المسؤول عن المنطقة التعليمية التي تتبعها. يرجى زيارة الصفحة اتصل بنا على بيانات الاتصال الخاصة بمنسّقي قسم القبول والتسجيل.
14. أنا طالب إماراتي أدرس في مدرسة ثانوية حكومية. ما هي الوثائق المطلوب مني إرفاقها بطلب الالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي في الدولة أو بالبعثات الخارجية؟
إذا كنت من الطلبة المواطنين الدارسين في إحدى المدارس الثانوية الحكومية بالصف 12 للعام الحالي، يرجى التأكد من تقديم الوثائق التالية:
  • صورة من جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة ساري المفعول
  • صورة لصفحتك في خلاصة القيد (تأكد من إرفاق صورة لصفحتك في خلاصة القيد بالإضافة إلى صفحة المولود الآخر في الصفحة المقابلة حتى وإن كانت فارغة، مع مراعاة وضوح رقم الخلاصة الموجود أسفل الصفحة.)
  • صورة لصفحة رب الأسرة في خلاصة القيد
  • صورة من شهادة الميلاد
  • صورة من بطاقة الهوية
  • صورة شخصية حديثة بحجم صورة جواز السفر (إلزامية لعملية التسجيل لامتحانات CEPA). يجب أن تكون الصورة الشخصية حديثة، ملونة، واضحة وأن يكون كامل الوجه ظاهراً وأن تكون خلفية الصورة بيضاء.
15. ما هي الوثائق المطلوبة من الطلبة الإماراتيين الدارسين في المدارس الثانوية الخاصة، للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي في الدولة أو بالبعثات الخارجية؟
إذا كنت من الطلبة المواطنين الدارسين في إحدى المدارس الثانوية الخاصة، يرجى التأكد من تقديم الوثائق التالية:
  • صورة من جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة ساري المفعول
  • صورة لصفحتك في خلاصة القيد (تأكد من إرفاق صورة لصفحتك في خلاصة القيد بالإضافة إلى صفحة المولود الآخر في الصفحة المقابلة حتى وإن كانت فارغة، مع مراعاة وضوح رقم الخلاصة الموجود أسفل الصفحة.)
  • صورة لصفحة رب الأسرة في خلاصة القيد
  • صورة من شهادة الميلاد
  • صورة من بطاقة الهوية
  • صورة شخصية حديثة بحجم صورة جواز السفر (إلزامية لعملية التسجيل لامتحانات CEPA). يجب أن تكون الصورة الشخصية حديثة، ملونة، واضحة وأن يكون كامل الوجه ظاهراً وأن تكون خلفية الصورة بيضاء.
يُرجى قراءة السياسات المتعلقة بالتحاق طلبة المدارس الخاصة (راجع السؤال 6).

يرجى التأكد من إرسال شهادة الثانوية مع كشف الدرجات بعد معادلتها من المنطقة التعليمية التي تتبعها إلى قسم القبول والتسجيل عن طريق الفاكس رقم 02 642 7172 أو إلى البريد الإلكتروني napo@mohesr.gov.ae.
16. أنا طالب أدرس في مدرسة ثانوية خارج الدولة. ما هي الوثائق المطلوبة لتقديم طلب التحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة أو بالبعثات الخارجية؟
إذا كنت من الطلبة المواطنين الدارسين في إحدى المدارس خارج الدولة، يرجى التأكد من تقديم الوثائق التالية:
  • صورة من جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة ساري المفعول
  • صورة لصفحتك في خلاصة القيد (تأكد من إرفاق صورة لصفحتك في خلاصة القيد بالإضافة إلى صفحة المولود الآخر في الصفحة المقابلة حتى وإن كانت فارغة، مع مراعاة وضوح رقم الخلاصة الموجود أسفل الصفحة.)
  • صورة لصفحة رب الأسرة في خلاصة القيد
  • صورة من شهادة الميلاد
  • صورة من بطاقة الهوية
  • صورة شخصية حديثة بحجم صورة جواز السفر (إلزامية لعملية التسجيل لامتحانات CEPA). يجب أن تكون الصورة الشخصية حديثة، ملونة، واضحة وأن يكون كامل الوجه ظاهراً وأن تكون خلفية الصورة بيضاء.
يرجى التأكد من إرسال الوثائق التالية:
  • الشهادة الصادرة عن مدرستك بعد تصديقها من وزارة التربية في البلد الذي تدرس فيه، وذلك في حال كنت تدرس في مدرسة حكومية في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي.
  • الشهادة الصادرة عن مدرستك بعد تصديقها من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة والملحق الثقافي في بلد الدراسة، ومعادلة الشهادة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في حال كنت تدرس في مدرسة خاصة في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي أو في مدرسة بأي دولة أخرى في العالم.

17. أنا طالب من أبناء المواطنات، هل أعتبر مؤهلاً للالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي في الدولة؟ وما هي الوثائق المطلوب مني تقديمها؟
بناءً على المرسوم الذي أصدره رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بمناسبة اليوم الوطني الأربعين، أصبح باستطاعة الطلاب أبناء المواطنات التقدم بطلب التحاق لأي من مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة (جامعة الامارات العربية المتحدة - كليات التقنية العليا - جامعة زايد – معهد التكنولوجيا التطبيقية – معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني – كلية الإمارات للتطوير التربوي).

يرجى التأكد من تقديم الوثائق التالية:
  • صورة من جواز سفرك ساري المفعول (إن وُجد)
  • صورة من بطاقة الهوية الخاصة بك أو إيصال التسجيل (أو بطاقة مسجل لا يحمل أوراق ثبوتية)
  • صورة من شهادة ميلادك
  • صورة شخصية حديثة بحجم صورة جواز السفر (إلزامية لعملية التسجيل لامتحانات CEPA). يجب أن تكون الصورة الشخصية حديثة، ملونة، واضحة وأن يكون كامل الوجه ظاهراً وأن تكون خلفية الصورة بيضاء.
  • صورة من جواز سفر والدتك ساري المفعول
  • صورة لخلاصة قيد والدتك
  • صورة من بطاقة هوية والدتك
إذا كنت تدرس في مدرسة خاصة:
  • يرجى قراءة السياسات المتعلقة بالتحاق طلبة المدارس الخاصة (راجع سؤال 6).
  • يرجى التأكد من إرسال شهادة الثانوية مع كشف الدرجات بعد معادلتها من المنطقة التعليمية التي تتبعها إلى قسم القبول والتسجيل عن طريق الفاكس رقم 02 642 7172 أو عبر البريد الإلكتروني napo@mohesr.gov.ae.
إذا كنت تدرس في مدرسة خارج الدولة، يرجى التأكد من إرسال الوثائق التالية:
  • الشهادة الصادرة عن مدرستك بعد تصديقها من وزارة التربية في البلد الذي تدرس فيه، وذلك في حال كنت تدرس في مدرسة حكومية في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي.
  • الشهادة الصادرة عن مدرستك بعد تصديقها من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة والملحق الثقافي في بلد الدراسة، ومعادلة الشهادة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في حال كنت تدرس في مدرسة خاصة في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي أو في مدرسة بأي دولة أخرى في العالم.

18. لقد أنهيت دراستي للمرحلة الثانوية قبل العام 2014. هل مازلت مؤهلاً للالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي في الدولة أو بالبعثات الخارجية؟
إذا كنت من الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة قبل العام 2014، يرجى التواصل مباشرة مع المؤسسة التعليمية التي ترغب بالالتحاق بها، حيث يلزمك تقديم طلب الالتحاق مباشرةً إلى المؤسسة. علماً بأن المؤسسات التعليمية تحدد معايير قبول خاصة بالنسبة للطلبة المتخرجين من الثانوية العامة في السنوات السابقة.
19. أنا لا أحمل جنسية دولة الإمارات العربية المتحدة، هل أعتبر مؤهلاً للالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي في دولة الامارات العربية المتحدة؟
بإمكان الطلبة من غير المواطنين التقدم للالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي الخاصة بالدولة (بعد التأكد من حصول المؤسسة على الاعتراف وحصول البرنامج الدراسي الذي يرغب الطالب بالالتحاق به على الاعتماد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي). يُرجى الاتصال مباشرةً بالمؤسسة التي ترغب بالالتحاق بها لمعرفة شروط التقديم والالتحاق.

وفيما يتعلق بالقبول في مؤسسات التعليم العالي الحكومية بالدولة، يتم قبول طلبات الالتحاق من الطلبة غير المواطنين من قبل جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة زايد في حال استيفائهم للشروط المطلوبة. يرجى الاتصال مباشرةً بهذه المؤسسات للاستعلام عن شروط التقديم والالتحاق.

كما تقبل كلية الإمارات للتطوير التربوي الطالبات من زوجات المواطنين. يُرجى الاتصال مباشرةً بالمؤسسة لمعرفة شروط التقديم والالتحاق.

لا يلزم الطلبة من غير المواطنين تأدية امتحانات سيبا.
20. هل يعتبر تقديم صورتي الشخصية إلزامياً؟
نعم تقديم الصورة الشخصية إلزامي. احرص على أن تكون الصورة الشخصية حديثة وملونة وواضحة وأن يكون كامل الوجه ظاهراً وأن تكون خلفية الصورة بيضاء. يجب تحميل صورتك الشخصية في الصفحة الإلكترونية الخاصة بك أو إرسالها إلى قسم القبول والتسجيل عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق صندوق البريد. مع العلم بأن الصور الشخصية المرسلة عن طريق الفاكس غير مقبولة. تَوفُّر صورتك الشخصية يعد شرطاً إلزامياً لعملية التسجيل لامتحانات CEPA.
21. كيف يمكنني تقديم الوثائق المطلوبة؟
يمكنك تقديم الوثائق المطلوبة باتباع أي من الوسائل التالية:
  • مسح الوثائق المطلوبة ضوئياً وتحميلها في صفحتك الإلكترونية في الأماكن المخصصة للتحميل مع مراعاة وضوح الصور وشروط التحميل مثل استخدام الامتداد الصحيح عند حفظ الملف وعدم تجاوز الحجم المسموح به.
  • إرسال الوثائق مباشرةً عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمنسق المسؤول عن المنطقة التعليمية التي تتبعها. يرجى زيارة الصفحة اتصل بنا في موقع قسم القبول والتسجيل أو بوابة الطالب الإلكترونية للاطلاع على بيانات الاتصال الخاصة بمنسّقي قسم القبول والتسجيل.
  • إرسالها عن طريق البريد الإلكتروني napo@mohesr.gov.ae إرسالها (باستثناء الصورة الشخصية الخاصة بك) إلى قسم القبول والتسجيل عن طريق الفاكس رقم 02 642 7172
  • إرسالها إلى قسم القبول والتسجيل عن طريق البريد على العنوان التالي: ص.ب 45372، أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
  • تسليمها باليد إلى قسم القبول والتسجيل.
ملاحظة: في حال قمت بتسليم الوثائق عن طريق البريد الإلكتروني أو البريد أو الفاكس، يُرجى التأكد من ذكر اسمك ورقم طلب الالتحاق.
22. كيف يمكنني إجراء تغيير في اختياري للمؤسسة التعليمية/ البرنامج الدراسي في طلب التحاقي؟
يمكنك اجراء تعديلات على اختيارك للمؤسسات التعليمية/البرامج الدراسية ابتداءً من 23 نوفمبر 2013. سوف ترصد التعديلات في صفحتك الإلكترونية في خانة "التقارير".
23. لقد نسيت اسم المستخدم وكلمة المرور، هل يتوجب علي إعادة التسجيل؟
في حال نسيت اسم المستخدم أو كلمة المرور الخاصة بك، لا يلزمك التسجيل مرة أخرى. فقط انقر على رابط "نسيت اسم المستخدم/ كلمة المرور؟" في الصفحة الرئيسية لبوابة الطالب الإلكترونية من خلال الموقع الإلكتروني لقسم القبول والتسجيل لبوابة الطالب الإلكترونية ومن ثم قم بإدخال البيانات المطلوبة.
24. إلى ماذا ترمز كلمة سيبا (CEPA)؟
ترمز كلمة سيبا (CEPA) إلى الامتحان العام لقياس الكفاءة التربوية، والذي يتكون من امتحانين: امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية وامتحان سيبا-الرياضيات. وعلى الطالب الذي يتقدم من خلال قسم القبول والتسجيل بطلب للالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي الحكومية في الدولة (جامعة الامارات العربية المتحدة - كليات التقنية العليا - جامعة زايد – معهد التكنولوجيا التطبيقية – معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني – كلية الإمارات للتطوير التربوي) أو البعثات الخارجية، تأدية امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية حيث أنه أحد أهم شروط القبول وإلا لن يؤخذ طلبه للالتحاق بعين الاعتبار. وقد يتأهل الطالب الحاصل على تقدير عالٍ في امتحان سيبا–اللغة الإنجليزية للقبول في البرنامج الدراسي التخصصي مباشرةً.

ينبغي فقط على الطلبة المتقدمين بطلبات التحاق عن طريق قسم القبول والتسجيل تأدية امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية.

سوف يُستخدم امتحان سيبا-الرياضيات في العام الأكاديمي 2013/2014 من قبل بعض مؤسسات التعليم العالي كامتحان تحديد مستوى للطلبة المقبولين بها. بعد قبول الطلبة للدراسة في هذه المؤسسات، سيتم الاتصال بهم من قبل المؤسسة لتحديد موعد ومكان الامتحان.

لمزيد من المعلومات عن امتحانات سيبا، يُرجى زيارة موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
25. ما الهدف من امتحانات سيبا (CEPA)؟
إن امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية هو أحد المتطلبات الهامة للقبول في مؤسسات التعليم العالي في الدولة (جامعة الامارات العربية المتحدة - كليات التقنية العليا - جامعة زايد – معهد التكنولوجيا التطبيقية – معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني – كلية الإمارات للتطوير التربوي) أو بالبعثات الخارجية على نفقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث ينبغي على الطلبة المتقدمين للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي عن طريق قسم القبول والتسجيل الحصول على المعدل المطلوب في شهادة الثانوية العامة بالإضافة إلى إحراز نتيجة امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية المحددة للقبول بهذه المؤسسات. وسوف تُستخدم نتيجة الطالب في امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية من قبل المؤسسة التعليمية لتحديد المستوى المناسب في برنامج اللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية. كما قد يتمكن الطالب الحاصل على تقدير عالٍ في امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية من الالتحاق المباشر بالبرنامج الدراسي التخصصي. في حال عدم تأدية امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية، لن يُؤخذ طلب الالتحاق بعين الاعتبار. حتى إن لم تكن متأكداً من أنك ستلتحق بمؤسسات التعليم العالي، يُفضل أن تتقدم بطلب التحاق وتؤدي امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية حتى لا تضيع عليك فرصة الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي أو البعثات الخارجية لاحقاً إذا قمت بتغيير خططك المستقبلية.

ينبغي فقط على الطلبة المتقدمين بطلبات التحاق عن طريق قسم القبول والتسجيل تأدية امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية.

سوف يُستخدم امتحان سيبا-الرياضيات في العام الأكاديمي 2013/2014 من قبل بعض مؤسسات التعليم العالي كامتحان تحديد مستوى للطلبة المقبولين بها. بعد قبول الطلبة للدراسة في هذه المؤسسات، سيتم الاتصال بهم من قبل المؤسسة لتحديد موعد ومكان الامتحان.

للحصول على مزيد من المعلومات عن امتحانات سيبا، يرجى زيارة موقع سيبا الإلكتروني موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
26. من هم الطلبة الذين ينبغي عليهم تأدية امتحانات سيبا؟
يجب على جميع طلبة الصف الثاني عشر المواطنين وأبناء المواطنات الراغبين بالالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي في الدولة (جامعة الامارات العربية المتحدة - كليات التقنية العليا - جامعة زايد – معهد التكنولوجيا التطبيقية – معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني – كلية الإمارات للتطوير التربوي) أو بالبعثات الخارجية على نفقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تأدية امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية.

ينبغي فقط على الطلبة المتقدمين بطلبات التحاق عن طريق قسم القبول والتسجيل تأدية امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية.

سوف يُستخدم امتحان سيبا-الرياضيات في العام الأكاديمي 2013/2014 من قبل بعض مؤسسات التعليم العالي كامتحان تحديد مستوى للطلبة المقبولين بها. بعد قبول الطلبة للدراسة في هذه المؤسسات، سيتم الاتصال بهم من قبل المؤسسة لتحديد موعد ومكان الامتحان.

للحصول على مزيد من المعلومات عن امتحانات سيبا، يرجى زيارة موقع سيبا الإلكتروني موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
27. هل يمكنني تأدية امتحان سيبا أكثر من مرة؟
سوف يُمنح كل طالب في العام الدراسي 2013/2014 فرصتين كحد أقصى لتأدية امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية بشرط استكمال إجراءات تقديم طلب الالتحاق واستيفاء جميع البيانات والوثائق المطلوبة والالتزام بمواعيد تقديم طلب الالتحاق. سوف يُعقد الامتحان بتاريخ 8 مارس 2014 (الفرصة الأولى) وبتاريخ 10 مايو 2014 (الفرصة الثانية).

في حال تقدّمت بطلب الالتحاق الإلكتروني وأرفقت جميع الوثائق المطلوبة بما فيها الصورة الشخصية قبل تاريخ 23 فبراير 2014، ستتمكن من تأدية الامتحان مرتين بالتواريخ المذكورة أعلاه.

وفي حال تقديمك لطلب الالتحاق بعد تاريخ 23 فبراير 2014 وقبل تاريخ 27 أبريل 2014 (الموعد النهائي لتقديم طلب التحاق بمؤسسات التعليم العالي أو البعثات الخارجية)، سوف تُمنح لك فرصة واحدة فقط لأداء الامتحان وذلك بتاريخ 10 مايو 2014.

سوف يُستخدم امتحان سيبا-الرياضيات في العام الأكاديمي 2013/2014 من قبل بعض مؤسسات التعليم العالي كامتحان تحديد مستوى للطلبة المقبولين بها. بعد قبول الطلبة للدراسة في هذه المؤسسات، سيتم الاتصال بهم من قبل المؤسسة لتحديد موعد ومكان الامتحان.

لمزيد من المعلومات عن امتحانات سيبا، يرجى زيارة موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
28. هل يمكنني التقدم لامتحان IELTS/TOEFL بدلاً عن امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية؟
إن الامتحانات المعترف بها دولياً مثل IELTS و TOEFL لا تعتبر بديلاً لامتحان سيبا-اللغة الإنجليزية، لذا ينبغي على جميع الطلبة المواطنين وأبناء المواطنات الراغبين في الالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة (جامعة الامارات العربية المتحدة - كليات التقنية العليا - جامعة زايد – معهد التكنولوجيا التطبيقية – معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني – كلية الإمارات للتطوير التربوي) أو بالبعثات الخارجية، تأدية امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية. وفي حال تقدم الطالب لامتحان TOEFL أو IELTS، سوف تحتسب النتيجة لتحديد مستواه في اللغة الإنجليزية في السنة التأسيسية. أما بالنسبة للطلبة الحاصلين على الدرجة المطلوبة في امتحان TOEFL أو IELTS والمتفوقين في الرياضيات، سيتمكنون من الالتحاق المباشر بالسنة الأولى من البرنامج الدراسي المختار.

يجب على جميع الطلبة المتقدمين للبعثات الخارجية على نفقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تأدية امتحان IELTS أو TOEFL وفقاً لمتطلبات المؤسسة وإرفاق شهادة اللغة حسب الدرجة المطلوبة بطلب الالتحاق.
29. ما هو شكل ومضمون الامتحان؟
يستغرق امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية مدة ساعتان، وينقسم إلى ثلاثة أقسام: القواعد والمفردات، القراءة، والكتابة، مع العلم بعدم وجود فترة استراحة بين أقسام الامتحان. ووتوفر تعليمات وإرشادات الامتحان باللغتين العربية والإنجليزية.

يستغرق امتحان سيبا-الرياضيات مدة 90 دقيقة ويحتوي على 50 سؤالاً متعدد الاختيارات في أربع مجالات مهمة في الرياضيات وهي: الأرقام والأشكال والعلاقات، تحليل البيانات والاحتمالات، الهندسة والقياسات، والجبر. وتتوفر الأسئلة باللغتين العربية والإنجليزية. علماً بانه لا يسمح باستخدام الآلة الحاسبة في الامتحان.

توجد طريقتان لتقديم امتحانات سيبا - كتابية (ورقة وقلم) والأخرى إلكترونية (بواسطة الحاسب الآلي)، وسوف تُحدد لك إحدى الطريقتين، علماً بأنه لا يحق للطالب تحديد طريقة تأدية الامتحان التي يفضّلها.
30. كيف يمكنني الاستعداد للامتحان العام لقياس الكفاءة التربوية (CEPA)؟
يمكنك الاستعداد لامتحانات سيبا من خلال التدرب على الامتحانات التجريبية وكذلك بالرجوع إلى الكتاب الإلكتروني التحضيري لامتحان سيبا-اللغة الإنجليزية، علماً بأن هذه المواد التدريبية متوفرة في موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
31. كيف يمكنني الحصول على الكتاب التحضيري لامتحان سيبا-اللغة الإنجليزية؟
الكتاب التحضيري لامتحان سيبا-اللغة الانجليزية متوفر بصيغة كتاب إلكتروني ويمكنك تحميله من موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
32. هل ينبغي علي التسجيل لامتحانات سيبا؟
بعد إكمالك لعملية تقديم طلب الالتحاق مستوفياً جميع البيانات والوثائق المطلوبة قبل الموعد النهائي وانتهاء قسم القبول والتسجيل من التحقق من صحة البيانات في طلبك، سوف يتم تسجيلك لامتحان سيبا-اللغة الإنجليزية بشكل تلقائي من قبل قسم القبول والتسجيل. ولكي تتمكن من تأدية امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية مرتين – بتاريخ 8 مارس 2014 (الفرصة الأولى) و تاريخ 10 مايو 2014 (الفرصة الثانية)، عليك التقدم بطلب الالتحاق الإلكتروني وإرفاق جميع الوثائق المطلوبة (متضمنة الصورة الشخصية) قبل تاريخ 23 فبراير 2014. وفي حال تقديمك لطلب الالتحاق بعد تاريخ 23 فبراير 2014 وقبل تاريخ 27 أبريل 2014 (الموعد النهائي لتقديم طلب التحاق بمؤسسات التعليم العالي أو البعثات الخارجية)، سوف تُمنح لك فرصة واحدة فقط لأداء الامتحان وذلك بتاريخ 10 مايو 2014.

قبل يوم الامتحان، استخدم اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك للدخول إلى صفحتك الإلكترونية، وقم بطباعة رسالة امتحان السيبا بمجرد توفرها في صفحتك وتأكد من إظهارها في مركز الامتحان. تحتوي هذه الرسالة على معلومات هامة تتضمن تاريخ ومكان ووقت الامتحان. ستصلك رسالة نصية SMS تذكرك بتاريخ ومكان الامتحان قبل يوم واحد من الامتحان.

سوف يُستخدم امتحان سيبا-الرياضيات في العام الأكاديمي 2013/2014 من قبل بعض مؤسسات التعليم العالي كامتحان تحديد مستوى للطلبة المقبولين بها. بعد قبول الطلبة للدراسة في هذه المؤسسات، سيتم الاتصال بهم من قبل المؤسسة لتحديد موعد ومكان الامتحان.

لمزيد من المعلومات عن امتحانات سيبا، يرجى زيارة موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
33. أين يعقد امتحان سيبا؟
بعد إكمالك لعملية تقديم طلب الالتحاق مستوفياً جميع البيانات والوثائق المطلوبة (بما فيها الصورة الشخصية) قبل الموعد النهائي وانتهاء قسم القبول والتسجيل من التحقق من صحة البيانات في طلبك، سوف يتم تسجيلك لامتحان سيبا بشكل تلقائي من قبل قسم القبول والتسجيل وستجد بيانات عن مكان المركز الامتحاني و تاريخ ووقت الامتحان في صفحتك الإلكترونية وفي رسالة امتحان سيبا كذلك. قبل يوم الامتحان، استخدم اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك للدخول إلى صفحتك الإلكترونية، وقم بطباعة رسالة امتحان السيبا بمجرد توفرها في صفحتك وتأكد من إظهارها في مركز الامتحان. تحتوي هذه الرسالة على معلومات هامة تتضمن تاريخ ومكان ووقت الامتحان. ستصلك رسالة نصية SMS تذكرك بتاريخ ومكان الامتحان قبل يوم واحد من الامتحان.
34. هل ستتوفر وسائل نقل خاصة للامتحان؟
لا، على الطلبة استخدام وسائل النقل الخاصة بهم للوصول إلى مكان الامتحان.
35. ما هي الأشياء التي يجب علي إحضارها للامتحان؟
يجب عليك إحضار جواز السفر الأصلي ساري المفعول أو بطاقة الهوية الأصلية بالإضافة إلى رسالة امتحان سيبا.
36. هل من المفروض أن أحضر معي قلم رصاص، أوراق للكتابة و/أوآلة حاسبة؟
لا تحضر معك أية مواد إلى قاعة الامتحان، حيث سيتم توفير كافة المواد التي تحتاجها لأداء الامتحان من قبل مركز الامتحان، علماً بأنه يمنع استخدام الآلة الحاسبة في الامتحان.
37. هل من المسموح لي أن أحضر معي الهاتف النقال إلى مركز الامتحان؟
نعم، ولكن يجب أن يكون هاتفك النقال أثناء تأديتك للامتحان مغلقاً وبعيداً عنك.
38. كيف استطيع الحصول على نتيجتي في امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية؟
بعد أدائك لامتحان سيبا-اللغة الإنجليزية، سيتم رصد نتيجتك في الامتحان في خانة "التقارير" بصفحتك الإلكترونية فور انتهاء تصحيح الامتحانات. وسيتم ارسال رسالة نصية قصيرة تحتوي على درجة سيبا الخاصة بكل طالب. وتؤثر نتائج امتحانات سيبا في اتخاذ القرار فيما يخص قبول الطلبة بإحدى مؤسسات التعليم العالي أو البعثات الخارجية، وفي تحديد البرنامج الدراسي الذي سيتم تسجيل الطالب به، وفي تحديد مستوى الطالب الدراسي في برنامج اللغة الإنجليزية في السنة التأسيسية.
39. أنا لست متأكدا بأنني سألتحق بمؤسسات التعليم العالي، هل من الضروري أن أتقدم لامتحان سيبا-اللغة الإنجليزية؟
حتى إن لم تكن متأكداً من انك ستلتحق بمؤسسات التعليم العالي، يُفضل أن تتقدم بطلب التحاق وتؤدي الامتحان العام لقياس الكفاءة التربوية في مادة اللغة الإنجليزية (سيبا-اللغة الإنجليزية) حتى لا تضيع عليك فرصة الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي أو البعثات الخارجية على نفقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إذا قمت بتغيير خططك المستقبلية لاحقاً.
40. كيف ومتى سأحصل على نموذج الفحص الطبي؟
يجب على الطلبة المتقدمين بطلبات التحاق لمؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة (عن طريق قسم القبول والتسجيل) تعبئة استمارة الفحص الطبي والتي تعتبر وثيقة رسمية تحتوي على معلومات هامة عن وضع الطالب الصحي. يجب أن تخضع المعلومات التي يقوم الطالب بتعبئتها لموافقة طبيب المركز الطبي. يُصرّح للمؤسسات التعليمية بالاطلاع على المعلومات الخاصة بالحالة الصحية للطلبة لتقديم الدعم الطبي المناسب للطلبة بالأخص أؤلئك الذين يعانون من أمراض مستعصية أو الطلبة من ذوي الإعاقة، وتوفير البيئة الأكاديمية الملائمة لهم. وتجدر الإشارة إلى أن المعلومات الطبية لا تؤثّر على قرار القبول، ويتم الاحتفاظ بها بسريّة تامة.

سيتم توفير استمارة الفحص الطبي الإلكترونية الموحدة في صفحة الطالب الإلكترونية. سيتمكن فقط الطلبة الذين أكملوا طلبات الالتحاق واستوفوا جميع البيانات والوثائق المطلوبة من استخدام هذه الخدمة، وذلك بعد استلامهم لرسائل نصية SMS تعلمهم بتفعيل استمارة الفحص الطبي في صفحاتهم الإلكترونية ليقوموا بتعبئة القسم الخاص بهم ومن ثم طباعة الاستمارة.
41. ما هي المعلومات التي تحتوي عليها استمارة الفحص الطبي الإلكتروني الموحدة؟
تتألف الاستمارة من 4 صفحات، تحتوي (الصفحة 1) على تعليمات للطالب بدءًا من توضيح كيفية تعبئة الاستمارة وانتهاءً بالمرحلة الأخيرة عندما ينتهي الطالب من إجراء الفحص ويترك الاستمارة في المركز الطبي. يجب عليك أن تقوم بتعبئة (الصفحة 2) إلكترونياً؛ والتي تحتوي على أسئلة تتعلق بالتاريخ الصحي الخاص بك. يمكنك تغيير المعلومات التي أدخلتها في الاستمارة طالما لم تقم باعتمادها. وفي حال اعتمادك للمعلومات لن تتمكن من إجراء أي تغييرات وسيتوجب عليك حينها طباعة الاستمارة كاملة، مع العلم بأن الحد الأقصى لطباعة الاستمارة هو 4 مرات فقط.

تتم تعبئة (الصفحة 3) من قبل طبيب المركز الطبي الذي سيجري الكشف والفحوصات الطبية. وتحتوي (الصفحة 4) من الاستمارة على تعليمات موجهة إلى الأطباء بهذا الخصوص.
42.في أي من المراكز الطبية يجب علي إجراء الفحص الطبي؟
تم تخصيص مراكز طبية معينة في كل منطقة تعليمية لإجراء الفحص الطبي للطلبة. عليك اختيار إحدى المراكز المذكورة في (الصفحة 1) من الاستمارة الخاصة بك، وفي حال إجرائك للفحص الطبي في مركز طبي غير المذكور في استمارتك، لن يُعتمد هذا الفحص وسيطلب منك إعادته. الرجاء إظهار بطاقتك الصحية في المركز الطبي.

الرجاء التأكد من ترك استمارة الفحص في المركز الطبي بعد انتهائك من إجراء الفحص. وسيقوم قسم القبول والتسجيل بجمع الاستمارات من المراكز الطبية وإضافتها إلى صفحات الطلبة الإلكترونية.

يرجى المبادرة بتعبئة استمارة الفحص الطبي وإجراء الفحص بمجرد استلامك للرسالة النصية SMS التي تعلمك بتوفر استمارتك الطبية في الصفحة الإلكترونية الخاصة بك.

للاستفسار والحصول على مزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بقسم القبول والتسجيل على رقم 02 642 8400 أو إرسال بريد إلكتروني على العنوان napo@mohesr.gov.ae.
43. هل يقدّم قسم القبول والتسيجل وقسم امتحانات (CEPA) رعاية/ترتيبات خاصة للطلبة من ذوي الإعاقة؟
يجب على الطلبة من ذوي الإعاقة المتقدمين بطلبات التحاق (عن طريق قسم القبول والتسجيل) بإحدى مؤسسات التعليم العالي تقديم المعلومات الكاملة حول نوع الإعاقة التي يعانون منها سواء كانت بصرية أو سمعية أو حركية أو صعوبات التعلم أو الأمراض المستعصية والأمراض الشائعة، وذلك ليتسنى لمؤسسات التعليم العالي توفيرالدعم الطبي اللازم والبيئة الأكاديمية المناسبة. جدير بالذكر بأن المعلومات التشخيصية المتعلقة بالإعاقة لمقدم الطلب هي سرية للغاية ولا تؤثر على قرار القبول.

و بخصوص تأدية الطلبة المعاقين لامتحان (CEPA)، فإن موظفي قسم القبول والتسجيل وقسم امتحانات (CEPA) هم مسؤولون عن تجهيز جميع الترتيبات والاحتياجات الأساسية اللازمة لتأدية الامتحان بطريقة مناسبة وعادلة، ولكن أولاً يجب على الطلبة من ذوي الإعاقة المتقدمين بطلبات التحاق بمؤسسات التعليم العالي تحديد نوع الإعاقة في صفحة الطالب الإلكترونية وذلك لضمان الحصول على المساعدة اللازمة في المركز الامتحاني.

ينبغي على الطلبة من ذوي الإعاقة المتقدمين للالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي تقديم تقرير طبي مفصل وواضح بنوع الإعاقة على أن يكون التقرير الطبي موقعاً ومختوماً من قبل الطبيب المعالج أو الجهة المختصة، على أن يُقدّم التقرير لقسم القبول والتسجيل قبل موعد الامتحان بأسبوعين على الأقل. ويُفَضل أن يشتمل التقرير الطبي على الاحتياجات المطلوبة لتوفير الرعاية اللازمة. وتجدر الإشارة إلى أن الترتيبات المُقدّمة للطلبة المعاقين أو الذين يعانون من أمراض مزمنة لا تؤثر عليهم سلباً أو إيجاباً فيما يخص تطبيق شروط الالتحاق والقبول بمؤسسات التعليم العالي مقارنةً ببقية الطلبة.

ملاحظة: سيتم كذلك توفير جميع الاحتياجات اللازمة لأداء امتحان (CEPA) لذوي الحالات المزمنة والمستعصية مثل: الربو، فقر الدم، ضغط الدم، أمراض الغدة الدرقية وأمراض الكلى، وذلك بموجب استلام تقرير طبي عن الحالة.

للاستفسار وللحصول على مزيد من المعلومات فيما يخص الطلبة من ذوي الإعاقة، يُرجى التواصل من خلال البريد الإلكتروني napo@mohesr.gov.ae أو الاتصال على الرقم 02 695 1316.
44.كيف يمكنني معرفة فيما إذا كنت قد قُبلت في إحدى مؤسسات التعليم العالي في الدولة أو بالبعثات الخارجية؟
عند الانتهاء من مراسم اعتماد لوائح الطلبة المقبولين، سوف تُرسل رسالة نصية SMS إلى كل طالب لتهنئته على قبوله في إحدى مؤسسات التعليم العالي في الدولة (جامعة الامارات العربية المتحدة - كليات التقنية العليا - جامعة زايد – معهد التكنولوجيا التطبيقية – معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني – كلية الإمارات للتطوير التربوي) أو بالبعثات الخارجية على نفقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وستتوفر رسالة التهنئة على بوابة الطالب الإلكترونية، كما سوف تُنشر أسماء الطلبة المقبولين في الصحف المحلية. يرجى التأكد من تأكيد قبولك في صفحتك الإلكترونية عن طريق إدخال رقم طلب الالتحاق الخاص بك وتاريخ ميلادك.

بإمكان الطالب معرفة حالة القبول الخاصة به واسم المؤسسة التعليمية التي تم قبوله بها من خلال صفحته الإلكترونية ببوابة الطالب الإلكترونية وينبغي علىه تأكيد رغبته بالتسجيل للمؤسسة في صفحته الإلكترونية. وفي حال قيامه بذلك، سوف يتم تزويده بالتعليمات التي يلزمه اتباعها للخطوة التالية. كما سيكون بإمكان الطالب تحميل عدد من النماذج المطلوب منه تعبئتها من قبل المؤسسة التعليمية التي تم قبوله بها. ومن ثم سوف يتم إعادة توجيه الطالب إلى الموقع الإلكتروني للمؤسسة التعليمية المعنية لمزيد من المعلومات.

في حال عدم استلامك لرسالة نصية SMS لتهنئتك بالقبول أو في حال عدم ظهور اسمك ضمن لوائح الطلبة المقبولين، يرجى الاتصال بقسم القبول والتسجيل على رقم 02 642 8400 للحصول على المساعدة.
45. أنا طالب أدرس في إحدى مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة وأرغب باستكمال دراستي في مؤسسة حكومية أخرى لأسباب شخصية/أكاديمية. ما هي إجراءات التحويل الداخلي بين المؤسسات؟
لم يعد قسم القبول والتسجيل مسؤولاً عن التحويل الداخلي للطلبة بين مؤسسات التعليم العالي. في حال دراستك في إحدى مؤسسات التعليم العالي بالدولة (جامعة الامارات العربية المتحدة - كليات التقنية العليا - جامعة زايد – معهد التكنولوجيا التطبيقية – معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني – كلية الإمارات للتطوير التربوي) ورغبت في التحويل إلى مؤسسة أخرى من ضمن هذه المؤسسات، فعليك التواصل مباشرة مع المؤسسة التعليمية التي ترغب بالتحويل إليها. تستخدم المؤسسات التعليمية الموقع الإلكتروني الخاص بخرّيجي السنوات السابقة لتعبئة طلب الالتحاق واستكمال عملية التحويل الداخلي، ثم يتم إعلام قسم القبول والتسجيل والذي بدوره يقوم بتحديث قائمة البيانات.
46. كيف يمكنني التقدم بطلب التحاق بمؤسسة تعليمية خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟
إذا كنت تخطط للدراسة الجامعية في إحدى المؤسسات التعليمية الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة، يرجى الاتصال بالمؤسسة الخاصة مباشرة للاستفسار عن كيفية تقديم طلب الالتحاق بها، وتأكد قبلها من زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي www.mohesr.gov.ae أو زيارة موقع هيئة الاعتماد الأكاديمي www.caa.ae للاطلاع على قائمة المؤسسات التعليمية الخاصة المعترف بها والبرامج الأكاديمية المعتمدة في كل مؤسسة والتي يتم تحديثها باستمرار. لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بإدارة معادلة الشهادات (قسم التصديقات) بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على هاتف 02 695 1268، 02 695 1437، 02 695 1269 أو البريد الإلكتروني equalization@mohesr.gov.ae. حتى في حال عدم تأكدك من رغبتك بالالتحاق بإحدى مؤسسات التعليم العالي الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة (جامعة الامارات العربية المتحدة - كليات التقنية العليا - جامعة زايد – معهد التكنولوجيا التطبيقية – معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني – كلية الإمارات للتطوير التربوي) أو بالبعثات الخارجية على نفقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ننصح بشدة أن تتقدم بطلب التحاق عن طريق بوابة الطالب الإلكترونية وأن تؤدي امتحان سيبا-اللغة الإنجليزية حتى لا تضيع عليك فرصة الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي أو البعثات الخارجية لاحقاً إذا قمت بتغيير خططك المستقبلية.
للمزيد من الاستفسارات، يرجى التواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني: napo@mohesr.gov.ae